مشوار صاحب الناي

مشوار صاحب الناي--قصة قصيرة بقلم نصيرة تختوخ
عندما تعب صاحب الناي من التجوال في ربى القرية قصد بيدرا فارغا إلا من أكوام تبن بنيت بعناية وإتقان كصومعة عتيدة منتصبة على الأرض.
تمدد ووضع قبعته على وجهه و نام كحارس نهاري لمكان مقدس لا باب له و لا مدخل.
إستيقظ على وخز في ساقه و لفحة هواء بارد تضرب وجهه و هو يسقط القبعة.
خاطبه الواقف أمامه:' من أنت؟ وماذا تفعل هنا في هذا الوقت؟ '
فرد مرهقا ،مبتسما ...
: 'أنا عابر سبيل ، لاأعرف شيئا عن الوقت الآن لكني كنت متعبا جدا فغفوت هنا '.
انتبه المزارع للناي على الأرض و لملامح صاحبه ، كانت فيها براءة عجيبة تشي بإنسانية لم تعلق بها الشوائب وزا دتها الابتسامة طيبة.
بعض الابتسامات تهزم كل الفضول و الحذر و تنجح في استصدار المعاملة الحسنة من أكثر النفوس ريبة، تقرب المسافات وتمهد بشفافيتها الطريق للتواصل.
قال المزارع : 'إذا لم تكن زائرا لبيت قريب من هنا فمرحبا بك ضيفا عندي هذا المساء ولك أن تقضي الليلة في بيتي إن شئت '.
و ترافق الاثنان إلى البيت الذي لم يكن يبعد عن البيدر إلا بأمتار .
أخبر المزارع زوجته بمقدم الضيف و سمعته من المطبخ يرحب به بعد ذلك في غرفة الجلوس.
لم تسمع لصاحب الناي صوتا واضحا وكأن الأبواب و الحيطان كانت تحتجز صوته .
وهي تعد الحساء، تقطع الخضر وتنقل سكينها من قطعة لحم لحبة جزر وحبة فلفل باغتها صوت ناي يقتحم عالمها.
عزف شجي فيه عيون تدمع وأيادٍ تتصافح ، فيه عناق و فراق وأشواق و غربة.
حاولت أن تركز في عملها، أن تتجاهل الذكريات أن تضع المقادير كما تعودت تباعا وحتى دون تفكير و لم تنجح.
في عزف الناي أيام عمر، فيه جروح و انكسار و هذا المكان الذي تتواجد فيه و الذي ظنت أنها ألفته غريب.
كل ما تلمسه أصابعها تحسه جديدا ، غير معهود ، لا تعرفه جيدا و لا يعرفها حقا.
عليها أن تنهي إعداد العشاء و هي تعمل على ذلك و تستمع .تمتزج أحاسيسها بلحظتها، بمهمتها، بواجبها و تتمنى لو يتوقف العزف و خلف أمنيتها تختبئ أمنية أخرى تتوسل بغير ذلك.

عندما قدم المزارع العشاء لضيفه نظر إلى صورة والده على الجدار كان شيخا مشهودا له بالكرم و الجود ، ملك الكثير لكنه أسعد الكثيرين بكرمه.
قال صاحب الناي أنه لم يذق طعم أكل كهذا في حياته و أن ما يقوله ليس أبدا من باب المجاملة واستحسن المزارع ذلك و هو يناول ضيفه طبقا من فواكه الموسم.
ظن أن صاحبه أنهى حديثه وكان هذا الأخير لا يزال في فمه كلام.
كان يريد أن يبوح أكثر ، أن يقول أن الطعام وكأن فيه تتبيلة سحرية تلائمت مع ذوقه إلى أبعد حد و لم يقل من ذلك شيء واكتفى بالاعتذار عن تناول الفاكهة.
في غرفة النوم أثنى المزارع على زوجته . أخبرها بانطباع الضيف وأجهشت بالبكاء.
كم كانت دموعها حارقة، مبهمة، تعجز اللسان عن السؤال و تمزق قلب من ينظر إليها.
مساء غريب ودموع غريبة وضيف غريب هذا كل ما نمت عنه عيون الزوج الحائر.
'غدا ياحبيبتي أو بعد غد كأقصى حد، سآخذك إلى المدينة ليوم أو يومين أو حتى ثلاثة ، ستزورين السينما أو إن شئت المسرح أو أي مكان تشتهين .
غدا يا حبيبتي أو بعد غد سأدللك كأميرة وإن أردت أكثر سيكون لك ذلك '.
قال المزارع كلماته هذه و هو يداعب شعر المستلقية المبعثر الناعم .ابتسمت و عيناها مغلقتان وكأنها ماضية في طريق المنام.

في الصباح الباكر غادر صاحب الناي البيت على عجل ، رفض أن يتناول فطوره رغم امتنانه و تعبيره عن رضاه و شكره.
وهو يعبر الجسر و هو يمد خطاه لم يفارق وجه المزارع مخيلته.
كم تمنى أن يكون مثله أن يكون رجلا راضيا، سعيدا.
كان ممكنا أن يكون مثله لو سارت الأمور حسب رغبته ، لو تزوج الفتاة التي أحب، لو لم يكن والدها متعنتا ، لو لم ينظر إليه على أنه مجرد أستاذ موسيقى بائس..
كانت أصابعها جميلة حين تعزف ، تُحضر مقامات السحر بيسر وأريحية، تأخذه إليها وتفتح له جنة من حلم وزهر حين تضحك.
كانت مثله تحب السينما و المسرح و تعشق الخيال...
عليه الآن أن يعود إلى المدينة أن يستأنف مشواره ،حياته يجب أن تستمر .
عليه أن يتبنى حلما آخر وأن يبحث عن استقرار كاستقرار المزارع.
معدته الفارغة تلح عليه بالتوقف أمام مطعم أو أي مكان يمكن الحصول فيه على وجبة تسد الرمق.
أضواء المدينة تقترب منه و مابداخله يقاوم رغبته.
ذلك الطعم في عشاء الأمس كان مختلفا، كان فيه سحر يعرفه، سحر يتمناه أن لا يزول، سحر يشبه قطعة السعادة الضائعة .
يؤسفه جوعه، يحزنه لأنه مضطرا سيمسح طعم الأمس بطعم جديد.
Nassira