أكبر من كل الكلمات روعتك ياأبتي!

أكبر من كل الكلمات أن يُشرِّع الإنسان قلبه لإنسانٍ آخر بِثِقَةٍ فيَلِجَه هذا الأخير كالنور مُنْتشراً بدفءٍ وضياء.
الواهبون المحبـة والأمـل الممتلئة أرواحهم بالطمأنينـة  يُحَرِّكُون النَّبض بما تأنسُ له النَّفس وتستريـح ،
من  يَضِق بهم والرحابة في سلوكهم فينازعـهم يكن الجزع وقفـص المخاوف ساجنه.
ليسوا مُنَزَّهين ولا قديسين لكنهم المائزون بمواقفهم واختياراتهم التي وإن أتعبتهم أراحتهم.
تختوخ مصطفى كان واحداً من هؤلاء. سكب الله في قلبه مودة الناس والرحمـة فأغفلت عيناه رؤيـة الفوارق الشكليـة وتجاوزتها إلى أصل الإنسان الطيني الذي يمسح معايير التفاضل الظاهرية.
كَرِهَ والدي التكبر بكل أشكالـه وأنكر التَّقدير المُبَالغ للمناصب ومقت التذلل والتملق.
لم يتلعثم في حضور من حملوا شهادات علمية أكبر من شهاداته أو من تفاخروا بإنجازاتهم الماديـة فهو حسب قناعاته صال وجال ورأى وتعلم وخَبِر الناس من كل الفئات والأجناس فلم يَعُدْ الإنسان يُرْهِبُه أو يُربكه وإن كان بعضٌ ممن ستنال منهم العدالة الإلهية آذوه كثيراً في أيام احتاج فيها لراحة الجسد والخاطر.
أذكر على سبيل المثال جاراً دأب على محاربة أبي في مصادر رزقه مستغلاًّ منصبه منتقماً من والدي الذي لم يعتبره دوماً أكثر من مُرتشٍ، خائن  لواجبه .
كان والدي وطنيا صادقاً مُحِبًّا لبلده المغرب غيوراً عليه وأتعسه مراراً الصراع مع المجرمين المُقَنَّعين الذين يتواطأون مع مسيئين أصغر منهم منصبا دون أن يكونوا أكثر وضاعة.
''المغرب من أفضل بلاد الله '' ،'' المغرب بلد أولياء الله الصالحين'' ،'' المغرب أرفع البلدان '' ...عبارات كان يرددها  بكامل قناعتـه وإن اصطدم بمنغصات في التعامل أو خيبات أمـل مَردُّها العبث واللامسؤولية.
مؤسفٌ أن أتذكر اليوم بعد وفاته معاناة المواطن الذي تحلَّى بشجاعة الدفاع عن الحق و الرجل السِّتيني الذي كان يُسعده أن يزرع شجيرات بيديه الكريميتين ويستبشر بنموها فيستمتع جاٌر ضارٌّ آخر بقطعها خِلْسة ليلاً لأن منظرها لا يعجبه أوطغيانا منه في الأرض وتجبراً.
تؤلمني، حتى وأنا أتحلى بالحياد، رقدته الأخيرة،  وهو المغربي الذي سكن حُبُّ المغرب كل كرية من دمه، في مستشفى ينمُّ عن قطاع صحي لازال ينقصه الكثير ليحتضن المرضى بكامل الرعايـة والأريحية .
رحمك الله ياأبي الحبيب وجعل جنات النعيم مأواك ومستقرك الأبدي رفقة الأبرار تنعمون فيها و الجنى منكم دانٍ.

Nassira22-03-2013