مقتطف من كتاب صمت الضوء للكاتب الهولندي يوست زفاخرمان-ترجمتي


أشعة الشمس( أو غبار يرقص في أشعة الشمس) لهامرشوي والشمس في غرفة فارغة لإدوارد هوبر.
غرفة هامرشوي الفارغة المتروكة تظهر فراغا يبدو وكأنه يريد أن يخفي نفسه عن العالم الخارجيّ. كأنّ الغرفة تخجل من غياب الأثاث والناس.
لابد وأن الغرفة شهدت سريان الحياة بداخلها ذات يوم. لكّن ساكنها أو ساكنيها أداروا لها الظهر. الغرفة ليست متروكة ـ هذه الكلمة تبدو محايدة نوعا ما ـ لقد تم التخلي عنها؛ والآن هي تخجل من نفسها.
هل رأى إدوارد هوبر لوحة هامرشوي أو عرف بعضا من أعمال هذا الأخير؟ لايرد في كاتب السيرة الذاتية الحميمة لإدوارد هوبر لغايل ليفينس أي ذكر لهامرشوي.
يقال كثيراعن هوبر أنه يرسم لقطات الصمت في أفلام غير منجزة. لقطات صمت تنبئ بإثارة حدثت. في لوحات هوبر وكأن شيئا ما انتهى من الحدوث أو سيحدث. هذا 'الشيء ' هو في الغالب مبهم، مهدِّد أو مُحزن.
الأمر يختلف في غرفة ' شمس في غرفة فارغة ' . ليس هناك شيء حدث منذ فترة وجيزة جدا؛ ماحدث كان منذ وقت طويل. لقد مات شخص ما هنا وبقيت أرملة أو أرمل في حدادٍ صامت. بعدها غادرت الأرملة أو الأرمل البيت الذي توجد فيه هذه الغرفة، ومنذ ذلك الوقت بقي هناك شيءٌ من ذلك الحداد الباقي الطويل. ربما كان الاثنان مدخنين ولذلك فإن للجدران نوعا ما تلك الصُّفرة غير النقية. لابد أن الغرفة كانت ذات يوم ببياض ناصع لكن الزواج الهادئ وضع عليها طبقات من الأصفر البرتقالي.
وكأنّ 'الشمس في غرفة فارغة ' تلمح لقصيدة خيرت كاونار التي أتت حوالي 40 سنة بعد اللوحة في ديوان 'غرفة كاملة بالأبيض' القصيدة تبدأ كما يلي:'اتركينا نجعل الغرفة بيضاء من جديد / مرة أخرى غرفة كاملة بالأبيض، أنت وأنا/ هذا لن يوفر الوقت، لكن مرّة أخرى/ نجعل الغرفة بيضاء، الآن وليس أبدًا فيما بعد. '
غرفة كاونار البيضاء بالكامل هي مرثية منضبطة؛ أظن أن ' الأنا ' في القصيدة لايتحدث عن أمر يعزم على القيام به بل يتذكر كلّ تلك المرات التي كان فيها مع حبيبته المتوفيّة في انسجام مسموع يجعل الغرفة بيضاء. يريد أن يكرّر ذلك مجدّدًا متظاهرًا أن حبيبته لاتزال معه.
لن يدخل الزوجان الغرفة البيضاء مجدّدًا. بسبب الموت محيت الغرفة البيضاء أيضا. حتى البياض صار بعيد المنال. مابقي هو الغرفة الصامتة الحزينة لإدوارد هوبر. مع أن الجدران اصفرّت لازالت تبدو قيّمة. إنّها غرفة لاتخجل من نفسها. 'شمس في غرفة فارغة ' و 'غرفة كاملة بالأبيض ' تشكلان صورتين بعديتين صامتتين وقويتين لسعادة صامدة.