إلى ميساء البشيتي ـــ 'ضوء رقيق '

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                ،عزيزتي ميساء

إنّه صباح من ذَهَبٍ. الشّمس تحمّم الجوّ بضوء استثنائيّ، رقيق وقاهر. الأوراق الحمراء حينا، البنيّة والصفراء أحيانا تطير طيرانها الأخير مترنحّة كأنّها غير مبالية تمامًا بمغادرتها. كأنّها فقدت إدراكها بسعادة الموتِ في ضوءٍ خلاّب. فتحت الباب لأطمئن على البنفسج. لم ينتظر حتّى أن أسأله إن كان بخير. رَدَّ بجمال شديد. ذلك اللّون الذي كانت تلبسه البنفسجة في الوسط لوحده لو رآه كريستيان ديور للفّ حول نفسه في النور كالدّراويش ولصمّم بعدها للنّساء أزياء دافئة مثل القرفة، ناعمةـ ثقيلة ومنسدلة.

عندي ذوق خاصٌّ في الضوء، لم نتحدث من قبل في هذا، في انسياب كميته و زاوية انبعاثه. الذي تفعله الشّمس اليوم أنّها تعزفه . الكائنات والأمكنة تأخذ عنها الضوء موسيقى، تتشربها بخشوع. صدقيني إن قلت لك أنّي أرغب في أن أقنعها بأنّي الزنبقة البيضاء والشجرة التي ستزهر وتثمر والبحيرة التي لاتزعجها أي بجعة والوردة التي جعلت صدر أبو الحناء يمتلئ بالغناء كي لاتزيد على ضوئها أقلّ أو أكثر. تبقى بتلك الدّرجة في السّماء وأكون بكلّ الكائنات التي معي ومن حولي في حالة امتنان بقلوبٍ على شفا بكاء.

تعرفين أنّي لاأبالغ ياميساء، أنّي لست غير نفسي أُدَفِّقُ حالتها لكِ لأنّكِ صديقتي، و باكرًا في صباحٍ ما تكونين عصفورةَ شجنٍ وحنين وأكون شجرة المانوليا التي تسمعك حتى آخر التغريد.

صديقتي سأعدّ قهوتي الآن؛ لن أكون طويلة الكلام؛ لكّن أتظنينها تقتنع وتضيء غدا كما اليوم إن أضفت أيضا أنّي التِّينة التي تخبئ بداخلها عُشًّا من السُّكَر؟ 

ميساء سأظلّ على أملٍ و أُحاول.

دُمْتِ على أمل.

Nassira 10-10-18

_____________________________

                                                                                                                                                                                                                                                                                عزيزتي نصيرة 

ما دام الأمل... هذه الكلمة التي تشرق أكثر من الشمس، تمطر أكثر من الشتاء، تزهر أكثر من الربيع، تدفئ أكثر من أعواد الحطب المتقد، تشبع أكثر من رغيف الخبز الساخن، تروي أكثر من الماء الزلال، تثمل أكثر من عناقيد العنب.

أجمل ما فيك يا نصيرة: أنك تتحلين بهذا الأمل، تبثين هذا الأمل؛ لأنك صديقة للطبيعة أكثر من البشر... فالطبيعة يا صديقتي لا تتغير بتغير الزمان، والمكان، والحال... بل ثابتة، عطاؤها ثابت، دفؤها ثابت، حنانها، وهجها، ليلها، نهارها، مطرها، خريفها. 

الطبيعة لم تتأخر في يوم عن موعدها، ولم تصادق عدو صديقها، لم تتزوج حبيبة صديقها، لم تتخل عن رفاق الطفولة، لم تمزق أوراق الورد، لم تسكب الغل في أروقة الصفاء.
أتمنى لك غاليتي نصيرة أن تبقي كما أنت: مبعث للأمل، الدفء، الحبور، وأن تبقى الشمس رفيقتك، والضوء طريقك.
حفظك الله غاليتي